أسيرة أحزانى

ليس كل من ابتسم سعيد .فوراء كل ابتسامة حزن شديد.فخرجت من حزن فإذا بي أقع في حزن جديد.فقلت رحماك يا ربي فحالي سوى العيش وحيد.فنزلت دمعتي الحزينة على خدي وقالت:إبكي فالعمر أمامك مديد

Friday, March 31, 2006

أنظمة دعم الأداء الإليكترونية على الحاسب والإنترنت

هو انة اذا حدث المتعلم ى مشكلة فيمكن الدخول على الإنترنت وعرض هذة المشكلة او البحث هل هناك اى احد متعرض لعذة المشكلة من قبل وما هو الحل وهذة البيئة عبارة عن بيئة الكترونية متاكملة توفر المعلومات للمتدرب وهى فى صورة منظمة سواء كانت صوت او صورة او فيديو وفى رأيى اهذا النموذج ممتاز لأنة يوفر للمتعلم امكانية حل المشكلة بنفسة وهو بذلك لا ينسى حل المشكلة باللإضافة الى يستخدمة المتعلم فى اى وقت وفى اى مكان ولكن هناك عيوب مثل صعوبة الحصول على مواقع انترنت لأنظمة دعم الآداء الإلكترونى لأن معظم الأنظمة تكون مصصمة داخليا لخدمة حاجات الشركة وا المتعلم يتعلم بنفسة فلابد ان يكون المعلم معة مياشرة حتى يستطيع ان يرشدة الى على افضل طريقة لطرح وصياغة الأسئلة او ماهى مواصفات التى يمكن ان ان يختارها لشراء شئ محدد باللإضافة انه يكون العمل بمفردة بعيدا عن الجماعة التى يمكن ان تساعة ف اختيار انسب شئ لشراء متطلب

هو تعريفه

وهى بيئة إلكترونيه متكاملة توفر معلومات عند الطلب وسهله الوصول من قبل المتدرب من المميزات التي أجدها في نظري

يتحكم المتعلم في كم المعلومات التي يحتاجه والقدر الذي يناسبه.
تنميه حب الاعتماد على النفس.
انه يفيد في عمل الابحاث العلمية.
أداه لحل المشكلات التي تتطلب بحث وتقصى.

وهى انظمه هامه جدا في عمليات التعلم والخبرة المكتسبة بحيث تجعل لدى الفرد ثقافة عريضة عن مجال الحاسب واداءة الالى وكيفية مواجهة مشاكله .والتي تتطلب تنظيم للمفاهيم ..والتي تتطلب أيضا تحليلا للمشاكل
عبارة عن معلومات مخزنة بصورة إلكترونية وتكون متوفرة عند الطلب مع سهولة الوصول إليها ولا تقتصر على المعلومات ولكن تشتمل ايضاً على البرامج والصور والأدوات والمساعدة والنصيحة وذلك لتتيح للمستخدم إنجاز ما يسعى إليه في أسرع وقت
خصائص أنظمة دعم الأداء الإلكترونية على الحاسب :
توفير العدد و الأنواع الهائلة من مصادر المعلومات

تزويد المتعلمين بالمعرفة العلمية والمهارات اللازمة لحل المشكلات
المتعلم يحدد كم المعلومات اللازمة لحل المشكلة
تنمية الاعتماد على النفس في حل المشكلات
تنمية قدرات البحث

مميزات أنظمة دعم الأداء الإلكترونية على الحاسب

يجعل المتعلم لا ينسى حل المشكلة لانه قام بحلها بنفسه
يكتب المتعلم خبرة يستفيد بها في مواقف أخري مشابهة
ينمى الاعتماد على النفس ويكسب المتعلم ثقة في نفسه
يستخدم المتعلم النظام في الوقت المناسب ومن أي مكان
المرونة في التعامل وتلقى المعلومات
ولكن يعيب على هذا النموذج :
أنه من الممكن أن يكون تقدير المتدرب أو المتعلم خاطئ في تقديره للمشكلة و بالتالي يخطئ في الحل

كما انه من الممكن أن تكون المعلومات المخزنة التي يستعين بها المتعلم في الحل خاطئة أو غير سليمة
كما أن ذلك النموذج ينمى الاعتماد على المعلومات الجاهزة المخزنة دون البحث والتقصى عن كيفية الحل بطرق أخري مبتكرة

أنظمة دعم الأداء الإلكترونية عبارة عن بيئة إلكترونية متكاملة توفر معلومات عند الطلب و سهلة الوصول من قبل أي متدرب. و تمتاز هذه الأنظمة بالتنظيم الجيد بحيث يمكن لأي متدرب الوصول فورا للمعلومات، و البرامج، و الصور، و البيانات، و الأدوات، و المساعدة، و النصيحة .
الهدف من استخدامه:

تزويد المتعلّمين بالمعرفة العملية و المهارات اللازمة لحلّ المشاكل في الوقت المناسب.

خصائصه:
يقوم المتعلم بتحديد كيفية و مقدار المعلومات التي يمكن الاطلاع عليها من النظام.

يقوم المتعلم بالاعتماد على نفسه في حل المشاكل

يستخدم المتعلم النظام في الوقت المناسب بمعنى أنه يمكن الوصول للنظام في الوقت و المكان الذي يريده و فورا.

معايير اختياره:

يفضل استخدام أنظمة دعم الأداء الإلكترونية في المشاكل الغير منظمة و التي تتطلّب تحليلا و تأليفا بين العناصر.

اذا حدث المتعلم ى مشكلة فيمكن الدخول على الإنترنت وعرض هذة المشكلة او البحث هل هناك اى احد متعرض لعذة المشكلة من قبل وما هو الحل وهذة البيئة عبارة عن بيئة الكترونية متاكملة توفر المعلومات للمتدرب وهى فى صورة منظمة سواء كانت صوت او صورة او فيديو وفى رأيى اهذا النموذج ممتاز لأنة يوفر للمتعلم امكانية حل المشكلة بنفسة وهو بذلك لا ينسى حل المشكلة باللإضافة الى يستخدمة المتعلم فى اى وقت وفى اى مكان ولكن هناك عيوب مثل صعوبة الحصول على مواقع انترنت لأنظمة دعم الآداء الإلكترونى لأن معظم الأنظمة تكون مصصمة داخليا لخدمة حاجات الشركة وا المتعلم يتعلم بنفسة فلابد ان يكون المعلم معة مياشرة حتى يستطيع ان يرشدة الى على افضل طريقة لطرح وصياغة الأسئلة او ماهى مواصفات التى يمكن ان ان يختارها لشراء شئ محددباللإضافة انه يكون العمل بمفردة بعيدا عن الجماعة التى يمكن ان تساعة ف اختيار انسب شئ لشراء متطلب

وهذا النموذج هام جدا لانه يدفع المتعلم بان يبحث عن حلول لمشكلة يقع بها مثل الطالب الذى يقع فى مشكلة فى جهاز الحاسب ولا يستطيع ان يعرف حل لها فيحاول ان يجد الحل فى اى مصدر او على الانترنت حتى يجد الحل فيستطيع عبور هذة المشكلة فبهذا يدفع المتعلم ان يجد الحلول بنفسه دون ان يطلب من احد المساعده فهو بنفسه يستطيع حل جميع مشكلاته فقط هو يحتاج للصبر لكى يستطيع ان يبحث عن مشكلته

المميزات :منظمة تنظيماً جيداً .توفير المساعدة للمتدرب (المتعلم من خلال متابعة مستوى الأداء الذي توصل إليه المتعلم
سهولة وصول المتعلم إلى المعلومات بصورة فورية .
مساعدة المتعلم في إنجاز التعلم بشكل أسرع .
توفر التغذية الراجعة من المتعلمون للنظام .
توفر التعزيز للمتعلم مما يزيد من سرعة تعلمه ويقوي من دافعيته على التعلم .المتعلم هو المتحكم الرئيسي في سير العملية التعليمية

العيوب
لا يستطيع المتعلم أن يحصل على مادة تعليمية أكثر وضوحاً أو حلاً أكثر وضوحاً بسبب عدم تواجد المعلم
المتعلم ملزم بالمادة التعليمية الموجودة في نظام دعم الأداء
.لا يمكن استخدامه في حل المشاكل البسيطة

الفصول المتزامنة

هي التقاء المعلم والطلاب في نفس الوقت على الانترنت عن طريق مؤتمرات الفيديو ومؤتمرات الصوت
مميزاته
التعلم في وقت محدد
تعلم مهارات عالية المستوى
مثال
غرف الدردشة البث المباشر بالصوت والفيديو
هي وسيلة من الوسائل الرئيسية في تقديم المحاضرات على الإنترنت، وهي فصول دراسية ذكية تتوفر فيها العناصر الأساسية التي يحتاجها كل من المعلم والطالب، وهي إحدى الوسائل الرئيسية في نظام التعليم عن بعد المفتوح التفاعلي، وهي تقنية متقدمة وتعتبر هي المستقبل في عالم التدريب والتعليم بوجه عام..
وتختلف فصول الدراسة التخيلية عن فصول الدراسة التقليدية من حيث:
* الانخفاض الكبير في التكلفة وتغطية عدد كبير من التلاميذ والطلاب في مناطق جغرافية مختلفة وفي توقيتات مختلفة.. مع إمكانية التوسع دون قيود والسرعة العالية في التعامل والاستجابة..
* تقليل الأعباء على الإدارة التعليمية ..
* الكم الكبير من الأسس المعرفية المسخرة للقاعات الافتراضية من مكتبات وموسوعات ومراكز البحث على الشبكة..
* فتح محاور عديدة في منتديات النقاش في حجرة الدراسة الافتراضية..
* عملية التعلم لم تعد محصورة في توقيت أو مكان محددين أو مضبوطة في جدول ثابت..
* التفاعل المستمر والاستجابة والمتابعة المستمرتان من الإدارة..
* الحصول على المعلومات المرتدة وتحليلها..
ولا تحتاج إدارة الفصول الدراسية التخيلية مهارات تقنية عالية؛ مما يعفي المعلم من الأعباء الثقيلة بالمراجعة والتصحيح ورصد الدرجات والتنظيم ويتيح له التفرغ لمهامه التعليمية المباشرة وتحسين الأداء والارتقاء بمستواه والتعامل مع التقنيات الحديثة والنهل من المعارف واكتساب المهارات والخبرات.
وتتضمن الفصول التخيلية تقنيات متقدمة وذكية مختلفة مثل التخاطب المباشر (بالصوت فقط أو بالصوت والصورة)..
والتخاطب الكتابي ..
والسبورة الإلكترونية.
والمشاركة المباشرة للأنظمة والبرامج والتطبيقات (بين المعلم والطلبة أو بين الطلبة
إرسال الملفات وتبادلها مباشرة بين المعلم وطلبته وتقنيات أخرى تضمن التفاعل بين الطالب والمعلم
تتيح التفاعل مع المدرس أو منظم المسابقة أو الندوة التعليمية بالصوت و الصورة من خلال عرض كامل للمحتوى (المحتوى التعليمي للفصل التخيلي أو المسابقة أو الندوة التعليمية) على الهواء مباشرة من خلال شبكة الانترانت الخاصة بوزارة التربية و التعليم أو الانترنت من خلال مناقشات تفاعلية بين الطلبة و المدرس و بين الطلبة بعضهم البعض و بين المدارس المختلفة. و هو ما يعرف بالتعلم و التفاعل التزامني " و أهم عناصرها هو نظام الفصل التخيلي

تعمل على غرار الفصول التقليدية العادية حيث انة بة معلم ومتعلم ومادة تعليمية ووسلئل ليضلح وتقييم واجهزة كمبيوتر ولكن لا يوجد فية مكان واقعى الا انة عبارة عن موقع على الشبكة تراسل من خلالة الطلاب مع المعلمين ويرتبط هذا الموقعبجيع المواقع الأخرى الخاصة بالفصول التخيلية
ويستخدم فيها البريد الإلكترونى وحلقات النقاش ولمنتديات والتى يمكن عن طريقها ا يجتمع العديد من الطلاب من امكن مختلفة وهناك ميزة وهى امكانية التقاء المعلم مع المتعلم عن طريق هذة الأدوات وفى اوقات مختلفة وفبه ملا العمل على اداء الواجبا ومناقشة المشاريع والإستفسار ومن اهم خصائص خصائصة التعليم فى اى وقت دون التقيد بوقت محدد
- توفير الكثير من مصادر المعلومات
- القدرة على التركيز مع المعلم حيث لا يشعر الطالب بوجود الطلاب الآخرين

أكثر شبهاً بالفصول التقليدية من الفصول التخيلية غير المتزامنة حيث يتم فيه استخدام أدوات من قبل المعلم والمتعلمين مثل تلك المستخدمة في الفصول التقليدية كالسبورة البيضاء وأيضاً يوجد تفاعل مباشر من خلال المؤتمرات سواء عبر الصوت أو عبر الفيديو، وأيضاً توفر غرف الدردشة تفاعل مباشر بين المعلم والمتعلمين وبين المتعلمين وبعضهم البعض.

تعمل على غرار الفصول التقليدية العادية حيث انة بة معلم ومتعلم ومادة تعليمية ووسلئل ليضلح وتقييم واجهزة كمبيوتر ولكن لا يوجد فية مكان واقعى الا انة عبارة عن موقع على الشبكة تراسل من خلالة الطلاب مع المعلمين ويرتبط هذا الموقعبجيع المواقع الأخرى الخاصة بالفصول التخيلية
ويستخدم فيها البريد الإلكترونى وحلقات النقاش ولمنتديات والتى يمكن عن طريقها ا يجتمع العديد من الطلاب من امكن مختلفة وهناك ميزة وهى امكانية التقاء المعلم مع المتعلم عن طريق هذة الأدوات وفى اوقات مختلفة وفبه ملا العمل على اداء الواجبا ومناقشة المشاريع والإستفسار
من اسمه متزامن أي لا بد أن يكون المعلم والمتعلم متواجدين في نفس الوقت
تعتمد على التقاء المعلم مع المتعلم فى نفس الوقت المحد للمادة التعليمية وذلك باستخدام الأدوات التالية مؤتمرات الفيديو كونفرنس - المؤتمرا عبر الصوت - غرف الدردشة والتى تساعد على كتابة التعليقات والرد عليها فى نفس الوقت
يلتقى المتعلم والطالب على الانترنت فى نفس الوقت بشكل متزامن
تضمن الأدوات المستخدمة في الفصول التخيليّة المتزامنة:
اللوحات البيضاء
المشاركة في البرامج

أمثلة عليه:
هناك العديد من البرامج الجاهزة و التي تقوم بعمل فصول تخيلية متزامنة و تحتوي هذه البرامج على خدمات عديدة مثل غرف الدردشة و البث المباشر بالفيديو و الصوت و المشاركة في البرامج و السبورة البيضاء و غيرها.
نذكر فيما يلي بعض المواقع التي تقدم مثل هذه البرامج لتجربتها قبل شراءها.
www.collabworx.com

ويتميز الفصل التخيلي بمميزات عديدة نذكر منها: توفير اقتصادي. توفر العدد والانواع الهائلة من مصادر المعلومات. توليد القدرة علي البحث لدي الطلاب. القدرة علي التركيز مع المعلم حيث لا يشعر الطالب بوجود الطلاب الاخرين إلا اذا ارد ذلك. الحرية الكاملة في اختيار الوقت والمادة التعليمية والمعلم مما يتيح للطالب القدرة علي استيعاب أكبر. استخدام الحوار ( الوسائل الاخري مثل التلفزيون والاذاعة والاسطونات الالكترونية المدمجة والكتب لا تتيح للطالب الحوار مع المعلم أو مع الاخرين).
سهولة التواصل بين المعلم والمتعلمين . توفير عنصري التغذية الراجعة من لمتعلم للمعلم و التعزيز من المعلم للمتعلم .سهولة الوصول إلى اقتراحات لحل المشكلات من قبل المتعلمين ن خلال التشارك في إيجاد حل لمشكلة ما .توفر إمكانية تشارك المتعلمين في تنفيذ مشروع معين .غرس روح التعاون بين المتعلمين .إمكانية مساعدة المتعلمين لبعضهم البعض .

ب‌- العيوب :
وقد تكون هناك بعض نقاط الضعف مثل: ضرورة أن يكون للطالب القدرة علي استخدام الحاسب الالكتروني. ضرورة أن يكون المعلم علي قدر كبير من المعرفة بالتعامل مع الفصول التخيلية وكيفية التعامل مع الطلاب من خلالها. ضرورة توفر شبكة الانترنت أو شبكة معلومات محلية الانترانت.ضرورة توفر محتوي تعليمي مناسب للنشر علي المواقع باللغة التي يستوعبها الطلاب. ضرورة وجود نظام ادارة ومتابعة لنظام الفصول التخيلية.
وبهذا يتضح أن العنصر الاساسي في هذه النقاط هو عنصر تأهيل المعلم وهو العنصر الحاكم. وطبعا فإن تعليم أو تدريب المعلم علي استخدام الفصول التخيلية و استخدام التعليم الالكتروني عموما يعتبر من أهم مقومات النجاح للتعليم الالكتروني وهناك بعض العناصريجب التركيز عليها نذكر منها ما يلي:• تأهيل المعلمين علي التكنولوجيا الحديثة.• تاهيل المعلمين علي المناهج الجديدة المطورة.• تحديث خبرات المعلمين وتثقيفهم.• تأهيل المعلمين علي التعامل مع الفصول التخيلية.• تحقيق عدالة تدريب المعلمين وخصوصا في المناطق النائية والتركيز علي الاناث
عدم إمكانية سير المتعلم في العملية التعليمية وفقاً لسرعته ، بل وفق السرعة التي يحدها المعلم زعدم القدرة على متابعة المعلم للأداء العملي للمتعلمين . لكثرة أعداد المتعلمين ، و لان هذا سوف يطيل من الفترة المحددة والمتفق عليها مسبقاً للتعلم .


الفصول غير المتزامنة


هي فصول تقليديه إلكترونيه عن طريق التقاء الطلاب بالمعلمين عن طريق الانترنت في أوقات مختلفة ما يميز هذا النوع أن هذا التعليم
إن جميع المشتركين يشتركون في نفس النوع من المعلومات ولكن لا يجتمعون في نفس الوقت
يفضل استخدامه في حل المشكلات الأقل تنظيما والتي ليس لها حلول بسيطه

وسمي غير متزامن لأنه غير مرتبط بوقت محدد لتلقي المعلومه وعن نفسي أنا أعرف أشخاص لجأوا إلي التعليم عن بعد علي الرغم أن عمرهم الآن قارب علي الأربعين وهذا يدل علي أنه لا يوجد شروط في السن للإلتحاق بهذه الفصول

يعتبر هذا النموذج – من نماذج التعليم من بعد – شبيهاً بالفصول التقليدية ولكن مع إمكانية إعطاء الفرصة لمن لا يستطيع الحضور في الدوام المدرسي كل يوم بأن يدرس من خلال الفصول التخيلية عبر الإنترنت وأيضاً يراعي فيه عدم دخول كل طلبة الفصل التخيلي على الإنترنت مع بعض، أي يتم التعلم فيه جماعي ولكن يدخل الطالب منهم في الوقت المناسب له دون الارتباط بباقي الطلاب.
فمثلاً ما نناقشه مع بعضنا البعض الآن يعتبر فصل تخيلي غير متزامن حيث يدخل كل طالب منا على الإنترنت في الوقت المناسب له ويترك استفساراً أو تعليقاً، ثم يدخل طالب آخر – أو المعلم مثلاً – فيجيب على هذا الاستفسار ثم يدخل الطالب الأول في وقتٍ آخر فيقرأ الرد على استفساره.

يعتمد على التقاء الطلبه والمعلم عن طريق الانترنت وفى اوقات مختلفه للعمل على قراءه الدرس واداء الواجبات وانجاز المشاريع وجميع المتعلمين يشتركون فى تعلم نفس المعلومات ولكن لا يجتمعون فى نفس الوقت
بالنسبه للتفاعل فهو مصمم للتعليم الجماعى الغير المستمر فالمتعلمين لا يعملون فى عزله عن المجموعه لحل مسأله او لاداء تدريب معين

هى فصول تحاكى الفصول التقليدية لكن بتطور فالفصل التخيلي هو فصل بكل المكونات والعناصر المتعارف عليها ففيه معلم،طلاب ،مادة تعليمية ،ووسائل ايضاح ،وامتحانات ،وقواعد ،وتكلفة مالية ولكن لايوجد مكان واقعي فهو عبارة عن موقع على الشبكة الدولية الانترنت

الفصول التخيلية هى التقاء المعلم مع المتعلمين من خلال مساحة جغرافية واسعة وليس فى مكان واحد وهو لا يتطلب مكان محدد ولا وقت محدد للمتعلمين لكى يتعلموا ولكن اى وقت مناسب للمتعلمين وفى اى مكان اهم شىء الحصول على جهاز حاسب والدخول على الانترنت واهم ما يميز هذة الفصول أنها كثرت حاجز الزمان والمكان كما ساعدت من ليس له القدرة على التعليم بسبب الحواجز الزمانية والمكانية كما انها خلقت روح للجماعة حيث الجميع يتعلمون شىْ واحد ويساعد كل متعلم الاخر فى تعلمه
يعتبر هذا النموذج قريب من التعلم ةالتقليدي من جانب مواجة المتعلمين المعلم ولكن ليس في نفس الوقت ولكن المستحدث في هذا النوع هو اشتراك متعلمين من فيئات مختلفة وتعلم التعلم الجماعي

و هى تشبه الفصول التقليدية وفيها يتم التقاء الطلبه و المعلم عن طريق الانترنت فى اوقات مختلفة للعمل على قراءة الدرس و اداء الواجبات

خصائصه:

يتواصل الطلبة مع بعضهم البعض لعمل المشاريع و حل الواجبات و أيضا للاستفسار و مساعدة الآخرين
التعلم في أي وقت: يقوم الطلبة و المعلم بالولوج للإنترنت في الأوقات التي تناسبهم.
تعليم مهارات عالية المستوى مثل التحليل، و التأليف، والتقييم

لا يشترط أن يكون المعلم والمتعلم في نفس الوقت متواجدين
سهوله الولوج او الإتصال بالإنترنت والوصول إلي المعلومه في أي وقت
إمكانيه الإتصال بالمتعلمين من خلال البريد الإلكتروني للعمل الجماعي
كل المتعلمين يستقبلوا نفس المعلومه
الأدوات المستخدمه هي البريد الإلكنروني ، وخدمة النقاش علي الإنترنت والمنتديات
بالنسبة لدور المعلم لم يكن ملقن للمعلومه بل مرشد وموجه للمتعلم

يجمع المتعلمين من مناطق جغرافية مختلفة
يتيح التعلم الجماعى و المشاركة بين الطلبة
تعليم المهارات العالية المستوى مثل التحليل و التاليف و التقييم
احتواءه على chat & e-mail
و المنتديات

تمكن المتعلم/ المتعلمين المتواجدين في أماكن متباعدة في نفس الفصول المجهزة من التعلم والتفاعل الآني مع المعلم والمتعلمين كما أنها تحاكي الفصول التقليدية لكن بتطور.
يعمل علي توليد القدرة علي البحث لدي الطلاب

مميزاته

الحرية الكاملة فى اختيار الوقت والمادة التعليمية
استخدام الحوار
توفير العديد من مصادر المعلومات
سهل التأقلم مع هذا النظام من قبل المتعلمين لأنه يشبه التعليم داخل الفصل .التغلب على مشكلة الفروق الفردية .إمكانية الدمج بين التغلب على مشكلة تباعد المناطق الجغرافية مع التغلب على مشكلة الفصول المزدحمة .سهولة التواصل مع المعلم في الأوقات التي تتناسب مع المتعلم
ب‌- العيوب :عدم السماح للمتعلم بالتعلم وفق سرعته .زيادة أعباء المعلم بمتابعة كل متعلم على حده .صعوبة حصول المتعلم على التعزيز من قبل المعلم .

بعض المواقع المرتبطة بالموضوع

http://www.schoolarabia.net/distance_learning
distance_learning/daleel6/content1.htm

0 Comments:

Post a Comment

<< Home