أسيرة أحزانى

ليس كل من ابتسم سعيد .فوراء كل ابتسامة حزن شديد.فخرجت من حزن فإذا بي أقع في حزن جديد.فقلت رحماك يا ربي فحالي سوى العيش وحيد.فنزلت دمعتي الحزينة على خدي وقالت:إبكي فالعمر أمامك مديد

Friday, March 31, 2006

التدريب المعتمد على الحاسب أو الإنترنت

هو ذلك النوع من التعليم الشبيه بالتعليم المساعد الذي يتم من خلال الكمبيوتر وما يوفره على هيئه برامج وهو على شكل دروس منفصلة يتحكم في تسلسلها المتعلم وفق لخطوه الذاتي

نسخة مطورة من التدريب المعتمد على الحاسب الآلى حيث يستخدم عناصر الوسائط المتعددة مثل الصوت والصورة والفيديو والصورة وذلكمن اجل جعل المتعلم اكثر فاعلية وتفاعل مع المادم التعليمية وهى تتيح الى المتعلم الدخول على الإنترنت فى اى زمان ومكان والحصول على المعلومات وبكون على اساس دروس منفصلة يتحكم فى تسلسلها المتعلم ورغم ان يمتاز بالتنظيم فى عرض الدروس المطروحة وانها ذات اجابات واضحة ويعتمد فى هذا النموذج المتعلم على نفسة فى فهم المعلومة واستيعابها وذلك يجعل لمتعلم اكثر ثقة فى نفسة الا انة يعاب علية فى ان المتعلم لا يستطيع الإستفسار عن عن اى شئ لا يفهمة فمثلا واجهتة جملة لا يفهمها من الذى يساعدة على فهم هة الجمل ايضا عدم وجود المعلم معة مثلا مباشر على الإنترنت حتى ستطيع الحاور معة وعمل المتلم فى عزلة بعيدا عن الجماعة

يقوم التدريب المعتمد على الإنترنت على استخدام تقنيات الوسائط المتعدده من استخدام الفيديو ودمج للصوت والصوره ووجود نوع من التفاعل مع المادة التعليميه وامكانيه استخدامه فى اى وقت وفى اى مكان بوجود المدرسوتعديل الماده التعليميه والاضافه اليها وعاده يكون على شكل دروس منفصله يتحكم فى تسلسلها المتعلم او على شكل امتحانات قصيره وقد يلعب دور المعلم نظام الحاسوب فهو يعمل على تزويد المتعلم بالتعليقات و النصائح والتوصيات فى الدروس
يعتبر التعليم او التدريب علي الانترنت نسخة مطورة من التعليم او التدريب المعتمد علي الحاسب حيث يمتاز النوع الاول عن النوع الاخير في سهولة تعديل المادة التعليمية سواء بالحذف او الاضافة دون الحاجة الي عمل نسخ اخري من القرص المدمج عند التعديل ويعتمد النموذجان علي استخدام تقنيات الوسائط المتعددة ويكون دور المعلم في كل منهما مقتصر علي الاشراف
ويكون التعليم علي شكل دورس منفصلة يتحكم في تسلسلها المتعلم ويكون داخل البرنامج المساعد الذي يقدم للمتعلم كافة المساعدات والتوصيات التي قد يحتاجها

هو تدريب يقوم على استخدام تقنيات الوسائط المتعدد ه من فيديو ودمج للصوت والصورة ووجود نوع من التفاعل مع المادة التعليمية

أصبح الحاسب الآلي أداة رئيسية في مجال التدريب, مثلما هو أداة رئيسية في مجال الاتصالات. في الحقيقة, تنمو هذه الوسيلة أكثر من غيرها من أشكال تنفيذ التدريب. أدناه, استعراض لاستعمال التدريب المعتمد على الحاسب الآلي
التدريب المعتمد على الحاسب الآلي (CBT ) يعني التعليم الذي يتم عن طريق الحاسب الآلي. ويشمل ذلك التدريب باستعمال أقراص الفيديو المتفاعلة, الأقراص المدمجة, الإنترنت وبرامج الكمبيوتر الأخرى.
التدريب المعتمد على الحاسب الآلي وسيلة تدريبية مثيرة وخلابة, ولكنها بكل المقاييس لا تخلو من المشاكل المتعلقة بالتصميم السيئ

يتميز التدريب المعتمد على الانترنت بما يلي

أمكنية استخدامه في اى وقت واى مكان بوجود المدارس أو عدمه
سهولة تعديل المادة التعليمية
تعد هذه البرامج معلماً يتعامل مع كل متعلم على حدة لتدريبه وتقديم الحلول له
تمكن المتعلم من التحكم في تعلمه والسير فيه وفقاً لقدراته
تقديم الرجع الفوري والتعزيز للاستجابات التي يقدمها المتعلم

يمكن التركيز من خلال تلك البرامج على مهارة معينة للمتعلم خبرة سابقة بها وتقديم العديد من التدريبات عليها وذلك لتنميتها ورفع مستوى الأداء

تزويد المتعلمين بتدريب يعتمد على أدائهم وذا أهداف واضحة وقابله للقياس

حيث يعتمد الطالب على نفسه فى فهم المعلومه والحصول عليها فى اى وقت وفى اى مكان. ومن خصائصه : الراحه النفسيه للمتعلم والاعتماد على النفس

يعتبر هذا النموذج اكثر مشاركة وتفاعلية من فبل الطالب حيث انه مشاركة مع المعلم وسهولة متابعة للدروس والامتحانات ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب حسب قدراتهم في عملية التعلم

يعمل علي تيسير التعلم وجعله أكثر سهوله ومرونة.

وكذلك جذب انتباه المتعلم نحو مادة التعلم نتيجة لما يعرضه الحاسب من أشكال, ألوان, موسيقا.

يدرب الطلاب علي التعلم الذاتي والاستقلالية في العمل.

يمكن استخدامه في أي وقت وفي أي مكان سواء يتواجد المعلم أم لا كما انه يتميز بسهولة تعديل المادة والإضافة إليها وكذلك بالخطو الذاتي للمتعلم وفق قدراته وسرعته الخاصة

متكاملاً مع أشكال التعليم التي تقوي عملية التعلم وتدخل التنوع فيها.

منظم جداً: " تمتاز المواضيع التعليمية المطروحة في هذا النموذج بأنها ذات إجابات واضحة لا تحتاج إلى التحليل أو التفصيل و يستطيع مطوري هذا النوع من التعليم توقع ردود فعل المتعلم أو الطالب و صياغة ردود فعل مناسبة بناء على أدائهم" أي يوضع التقويم في هذا النموذج من التعليم من بعد في صورة أسئلة صواب وخطأ أو اختيار من متعدد – وأيضاً يمكن وضع أسئلة المصطلح العلمي وذلك يتطلب برنامج مثل أوثر وير – والتي يستطيع المبرمج من خلالها توقع ردود فعل المتعلم فمثلاً:


يكون التدريب المعتمد على الحاسب الآلي فعالاً عندما يصمم ليعمل كالعقل البشري: جهاز غير منظم يجب أن ينتقل من فكرة إلى أخرى. وعليه فإن التدريب المعتمد على الحاسب الآلي الذي يقدم برامج يتطلب الإجابة على أسئلة متعددة الاحتمالات والخيارات, أو يمكن الإنسان من الانتقال من شاشة إلى أخرى في تسلسل مصمم سلفاً, سيكون إلى حد بعيد أقل فعالية من العملية التالية:

تسمح للمتعلم بالانتقال إلى مواضيع عدة وفق اختياره وبطريقة عشوائية.
تقدم تغذية راجعة عن فعالية الدارس, خاصة عندما يرتكب خطأ ما.
تمكن الدارس من استعمال عدة أدوات للإبحار في عملية التعلم.
التدريب المعتمد على الحاسب الآلي الذي يعتمد على الصوت, التأثيرات, واللون ليثير انتباه الدارس يكون أقل فعالية من التقنية التي تسمح بالإجابة المتفاعلة عن طريق مقتطفات الفيديو (الفيديو كليب) أو التأثيرات المستجيبة
في الصواب والخطأ يوضع تعزيز مناسب للإجابة الصحيحة وآخر للإجابة الخاطئة.
في الاختيار من متعدد يوضع تعزيز أو رد فعل مناسب للإجابة الصحيحة وآخر مناسب أيضاً لباقي الإجابات – الخاطئة.


تتيح فرص للمتعلم التدريب على مهارات معينة أو مراجعة موضوعات محددة
معالجة بعض المشكلات التي يمكن أن تواجه المتعلمين في إطار الدراسة التقليدية مثل مشكلة الخجل أو الخوف
تغيير أنماط تقديم المعلومات التقليدية وذلك بتوظيف إمكانيات الكمبيوتر المختلفة من صوت وصورة وألوان ورسوم ثابتة ومتحركة وغيرها
الفعالية في الوصول للهدف بسرعة
أن المتعلم له مطلق الحرية في اختيار الوقت المناسب للتعلم و السرعة المناسبة في الانتهاء من الوحدات التعليمية و الدروس

حيث يعتمد المتعلم على نفسه في فهم المعلومة و استيعابها و يستطيع إعادة الدرس أو التمارين عدد من المرات من غير الارتباط بالمجموعه
تمتاز المواضيع التعليمية المطروحة في هذا النموذج بأنها ذات إجابات واضحة لا تحتاج إلى التحليل أو التفصيل.
امكانية استخدامه فى اى وقت وفى اى مكان يوجد المدرس او عدمه
سهولة تعديل النادة التعليمية والاضافة اليها دون الحاجة الى عمل نلح أخرى من القرص المدمج
شكل التدريس فيهافىشكل دروس منفصلة يتحكم فى تسلسلها المتعلم او على شكل امتحانات او اسئلة تدريبية

المتعلم له مطلق الحرية فى اختيار الوقت والسرعة التى تناسبه.
يساعد على التعلم الذاتى.
منظم جدا فى عرض المواضيع التعليمية المطروحة .

يمتاز بانه يتيح للمتعلم الحريه فى اختيار وقت التعلم ، كما يمكنه السير فى العمليه التعليميه وفق خطوه الذاتى اى غير مرتبط بالمجموعه التى ينضم اليها

من مزايا التدريب المعتمد على استخدام الكمبيوتر أنه غير باهض التكاليف نسبياً ويحقق نتائج سريعة إلا انه في حالة ما إذا كان المتدرب غير خلاق بطبيعته يمكن أن يؤدي لنتيجة غير مرضية للغاية 0 التكاليف وفترة التدريب بهذا الأسلوب تختلف تكاليف التدريب المعتمد على الكمبيوتر بصورة كبيرة ففي حالة إنتاج هذه البرامج داخليا ستقتصر التكلفة على وقت العاملين وأسعار الأسطوانات المرنة ، أما في حالة شراء برامج تدريبية جاهزة معدة خصيصاً تبعاً لاحتياج العميل فتزيد التكلفة بشكل كبير
يعتمد على المتعلم نفسه هو الذى يختار الوقت والمكان الذى يتدرب به فقط يحتاج إلى مصدر للمعلومات مثل الحاسب أو شبكة عنكبيوتية مثل الانترنت لكى يبحث عن معلومة مفتقدها وهذا الشكل يواجه عيب يوجد بكثرة ويعتب من عيوب اتعليم التقليدى وهو شعور المتعلم بالحرج من مواجهه المعلم سوال المعلم عن شىْ قد يواجهه باستهزاء ففى هذا المجال يمكن ان يبحث ان اجابة لاى سؤال له مهما كان مهما او غير مهم كما يمكن ان يخطأ فى إجابة اى سؤال يوجه له عن طريق الحاسب فلا يشعر بالضيق مثلما يشعر إذا اخطا امام الطلاب فهذا النوع يعتبر متميز للطالب حيث يشعر بانه هو المتحكم فى تعلمه

يستطيع المتعلم أداء التعلم في أي وقت وفي أي مكان يناسبه .يسير المتعلم في التعلم وفقاً لسرعته الخاصة دون التقيد بجدول زمني معين مسبقاً .
المتعلم هو المتحكم و المسيطر على يبر العملية التعليمية
سهولة تعديل المادة التعليمية دون الحاجة إلى القرص المدمج مرة أخرى .التفاعلية ومحاكاة الواقع التعليمي من خلال استخدام برمجيات الوسائط المتعددة التفاعلية .سهولة توقع ردود أفعال المتعلمين
سهولة قياس مدى تحقق الأهداف لتعليمية المنشودة من هذا النموذج

ب‌- العيوب
عدم القدرة على التواصل بين المتعلمين .لا يمكن استخدامه في تعليم فصل أو مجموعة من المتعلمين ، بل كل متعلم يتعلم بمفرده
يتطلب الحاجة إلى معلومات سابقة لدى المتعلمين من اجل القيام بالتعلم باستخدام هذا النظام

0 Comments:

Post a Comment

<< Home